أخر الاخبار

مهرجان الزيتون يعيد الحياة لحي الضلع بعد 200 عام

عادت الحياة لحي الضلع الأثري بمدينة سكاكا والذي يبلغ عمره 200 عام بإقامة مهرجان الزيتون بالجوف فعالياته التراثية فيه , والذي يجري حتى السادس من ربيع الثاني .

وتقام الفعاليات بالحي الذي يقع شمال سكاكا بجوار قلعة زعبل التاريخية , ظهر كل يوم يقدم فيها الألعاب الشعبية مثل لعبة طاق طاقية وشد الظهر , يقدمها فرقتي عيال الطيبين وفرقة السواني .

وفي الحي يقيم المهرجان بيت الشعر الجوفي يقدم للضيوف القهوة العربية وتمر حلوة الجوف والشاي , طيلة اليوم لزوار الحي والمهرجان , أهالي الحي استعادوا ذكرياتهم وما نشئ عليه أبناء المنطقة , وقام أبنائهم بالتطوع للعمل داخل بيت الشعر لإكرام الضيوف , لتعود للحي حياته القديمة بنفس نمطها بيت شعر ولعب بساعات الحي على الرمال , ورائحة الهيل وحلاوة الشاي , وحكايات السمر بين الأهالي يتبادلون الأحاديث , زاد عليها أن حكاياتهم هذه الأيام عن زيت زيتون الجوف , يتحدثون عن أنواعه وطرق عصره والأفضل منه وتخزينه وكيف وصل لهم , وبدءا يسوقونه , هذه الملامح اندثرت منذ أعوام وكان الحي أكوام من الطين قبل أن تعيد هيئة السياحة والتراث الوطني تهيئة ممراته وبعض البنيان داخله .

حي الضلع هو حي من البيوت المتلاصقة أسفل التل الذي يقوم عليه حصن زعبل، وشيدت من الطين والحجارة وجذوع الإثل، ويتألف بعضها من طابقين، ومعظمها متهدم، ويشمل الحي عدة أزقة بعضها مغطى بسعف النخيل وأغصان الأثل وجذوعه، وتقدر مساحة هذا الحي بنحو 20000م2. ويشكل الحي نسيجا سياحيا لتكامله المعماري مع حصن زعبل وإمكانية ربطه سياحياً به وبموقع بئر سيسرا، إضافة إلى أن مبانيه تمثل الطراز المعماري الذي كان سائداً في منطقة الجوف.​​​​​B25U1026 B25U1018 B25U1011 B25U0996