أخر الاخبار

زوار زيتون الجوف يعيشون”حارة زمان” بحي الضلع

عاش زوار مهرجان الزيتون ظهر أمس الأربعاء ساعات في حي الضلع الأثري من “حارة زمان” في تفاصليها الدقيقة في فعاليات تراثية أقامها المهرجان بالحي وسط حضور كبير من الشباب وكبار السن والأطفال .
الأجواء بالحي كانت تحاكي حياة الطيبين التي انقرضت قبل أعوام ، داخل مضافة بنيت من الطين لم تستقبل ضيوفها منذ عشرات السنين ليعيد لها مهرجان الزيتون حياتها وتعطرها رائحة الهيل وتزينه ألوان السدو الجوفي ودلال القهوة وأبريق الشاي ، يحتسون القهوة العربية ويسبقونها بحلوة الجوف التمرة الشهيرة بالمنطقة ، يتبادلون حكايات مضى عليها عقود وحياة اندثرت يعيدها مهرجان الزيتون اليوم ، يعيدون ذكريات سنين جميلة تحت أسقف الطين ، يجتمعون أهالي الحي في ساحاته يومياً ، الفعاليات حاكت الحارة القديمة بوجود الألعاب الشعبية يقدمها فرقة عيال الطيبين “شد الظهر وطاق طاقية وغيرها” ، وقامت لجنة المهرجان بذبح حاشي بالحي وهي عادة أهالي الجوف في الاحتفالات الذي عرف عنهم الكرم ، كما تم طبخه وسط الحي ، ولم يغب عن المشهد خبز الصاج ، وأكثر ما زين المكان الأطفال بالزي الشعبي حيث نظم مسابقة لأفضل زي شعبي شارك بها عشرات البنات يرتدين زي زمان المذهب بألوان الذهب يلعبن فتحي يا وردة سكري يا وردة يصفقن كفوفهن ملتفات في دائرة وتترسم الابتسامة على محياهن ، كهذا كانت ألعابهم بسيطة ومرحه ، وفي الساحة شاب يخط الخط العربي وخيالة يمتطون ظهور الخيل ، سامري الجوف لم تغب عن المشهد حيث قام مجموعة من الحضور بأداء سامري الجوف بأنغامها المعروفة ، شاركهم أطفال الحي الرقصة الشعبية ، وبعد يوم حافل بالألعاب والرقصات الشعبية حضر الحميس ليتناول الحضور وجبة الغداء مع خبز الصاج في أجواء لا تختلف ابداً عن حياة الطيبين .
الفعاليات حضرها كبار السن الذي عبروا عن سعادتهم في هذه اللحظات التي أعادت لهم حياك الماضي بعدما دثرها البنيان وأنشغل أهالي الحي ولم تعد تجمعاتهم كسنوات مضت ، مقدمين شكرهم لمهرجان الزيتون .
من جهته تواصلت الفعاليات، ‏قدمت جامعة الجوف آخر فعالياتها الثقافية للمزارعين في المهرجان بمحاضرة عن التحليل الكيميائي والأثر الطبي لزيت الزيتون قدمها عدة مختصين تناولت موضوعات حول الاختبارات الكيميائية لجودة الزيتون والشفاء بزيت الزيتون، عقبها كرم رئيس لجنة الفعاليات أ. ياسر العلي المحاضرين.
و‏شاركت مديرية الجوازات بمسرحية على مسرح الفعاليات تناولت المحافظة على الوثائق والاستفادة من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المديرية.
‏وأحيا المنشد عاصم البشري اُمسية إنشادية قدم فيها مجموعة من أعماله تفاعل معها جمهوره ومحبيه بمسرح الفعاليات.
ويشهد مهرجان الزيتون زيارات عدة مسئولين طيلة أيامه الماضية، منها زيارة وكيل إمارة الجوف للحقوق الأستاذ زايد الزايد , ووكيل المساعد للتنمية الأستاذ حبيب عبدالصمد , ورئيس مجلي التدريب التقني والمهني د. جهاد بن صالح زين العابدين ومدير مدني الجوف العميد عمر بن عبدالله البيز , ومدير عام الشئون الصحية بمنطقة الجوف الدكتور حسن الشهراني .
وفي الفعاليات النسائية قدمت محاضرة لكلية أكسفورد “دور المرأة في مكافحة الإرهاب” , وواصلت , فرقة براعم الزيتون تقديم عروضها للأطفال , وكذلك استقبالهم في حديقة الزيتون , كما قدمت ورشة عمل بعنوان أمه أقرأ تقرأ قدمتها داليا عبدالعزيز الشعلان , وقامت الفنانة منى العيشان بالرسم على الماء , كما قدمت محاضرة “قلوب تعرف الله” نظمها مكتب الدعوة والإرشاد والجاليات / صوير , وألقتها نجوى المنديل بعد صلاة العشاء .
هذا وواصلت معارض المهرجان إستقبال الزوار رغم برودة الجو , وسيقدم اليوم جملة من الفعاليات حيث يقدم أمسية إنشادية للمنشدين عبدالعزيز المصبح , ومناحي الأسمر , وخلف الدبيس , كما يحي المنشد المعروف أسامة فقيه أمسية إنشادية , وتختتم الفعاليات بمسرحية الجوازات .