أخر الاخبار

مزارعي الزيتون : القطاف موسمٌ استثنائي .. والزيتون يحظى بعدة مسميات

مزارعي الزيتون : القطاف موسمٌ استثنائي .. والزيتون يحظى بعدة مسميات

 

أطلق عدد من مزارعي الزيتون والمشاركين بمعرض البيع بمهرجان الزيتون الثامن للاستثمار والتسوق بالجوف أسماء عديدة على انتاجهم من الشجرة المباركة تهدف للتسويق وتنويع المنتج.

وبرزت داخل أجنحة المزارعين المشاركين بمقر المهرجان بمركز الأمير عبدالإله الحضاري بسكاكا عدة مسميات منها المناصيف وجالكسي والمكسر والحب، في حين بين المزارع ظاهر عتيق الشراري أن المسميات ترمز لموعد جمع الزيتون من الشجر ويطلق مسمى جالكسي على الثمر المقطوف أول الشهر والمناصيف على المقطوف في وسطه، فيما أوضح أن المسميات تحدد وقت كبس الزيتون وتخليله قبل بيعه.

كما يعرض المشاركون صابون الزيتون والمصنوع من زيت الزيتون والذي يمتاز بعدم وجود مواد كيميائية فيه ويصنع على أيدي متخصصين فيما يتم إضافة روائح عطرية له منها اللافندر وقشرة اللوز وزيت الزيتون والياسمين، حيث أكد عدد من المزارعين رواج المنتج وفوائده التي تنعكس إيجاباً على عدد من مستهلكية والتي من أبرزها ترطيب الجسم وتنعيمه وتفتيح البشرة وإزالة الكلف وزيادة مناعة الجسم مع تنشيط الدورة الدموية.

من جهة أخرى، يعتبر المزارعون موسم القطاف موسماً استثنائياً حيث تعتبره العديد من العائلات مصدر دخل أساسي ورافداً اقتصادياً لها وهو الموسم الذي يجمع مزارعي الزيتون في حقولهم الزراعية منشغلين بقطافه وتجهيزه.

وروى أحد المشاركين بالمهرجان أن قلة الأيادي العاملة في قطاف الزيتون تجعل بعض الأسر تعتمد على ذاتها في جني المنتج وهو ما يبرز اهتماماً جلياً لتلك الأسر ويشارك بالجني معظم أفراد العائلة إضافةً للنساء في الحقول الزراعية، مضيفاً أن صغار السن يعتادون على العمل بقطف الزيتون مع ذويهم حتى يجيدون ذلك الأمر لبساطته.

وعن المدة التي تستهلكها عملية القطاف ، قال مزارعٌ آخر ، أنها تأتي على مرحلتين تبدأ الأولى لجمع الزيتون لتخليله لإنتاج الزيتون المكبوس، حيث يجري فرز الثمار حسب اللون والحجم ، وفي الثانية يتم جمع الزيتون على فترات وفق نوعه ويتم بعدها تصنيفه وتنقيته من الشوائب وإعداده للعصر في المعاصر المخصصة بالمنطقة في فترة لا تتجاوز يومين كحد أقصى.

وصرح الرئيس التنفيذي لمهرجان الزيتون الثامن المهندس محمد البراهيم أن أمانة المنطقة وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة منها إمارة المنطقة وفرع وزارة التجارة ووزارة الزراعة تنظم جولات ميدانية قبل موسم قطاف الزيتون على المعاصر للتأكد من جاهزيتها وسلامة البيئة الداخلية للمعاصر والتأكد من الاشتراطات الصحية فيها ، مؤكداً أن الجولات الرقابية تتم بشكل دوري ومستمر.

[su_custom_gallery source=”media: 228,227,226,225,224,223,222,221,220,219,218,217,216″ limit=”36″ link=”lightbox” width=”600″ height=”600″]