أخر الاخبار

جهات حكومية تقدم خدماتها لزوار مهرجان الزيتون بالجوف

تتنافس الجهات الحكومية في مهرجان الزيتون بالجوف والذي يختتم فعالياته اليوم تحت شعار#زيتنا_من_جوفنا في تقديم الهدايا وتوعية زوار المهرجان.
حيث أحتوى معرض الجهات الحكومية مشاركات واسعة تقدم التوعية والخدمات والتعريف بالأنظمة الإلكترونية إضافة للتثقيف بالمجال الصحي والخدمي.
وتشارك أمانة منطقة الجوف بمعرضها تقدم من خلاله خدماتها الإلكترونية وأبرز المشاريع البلدية التي تمت والمستقبلية , وتجيب على إستفسارات الزوار .
كما تشارك جامعة الجوف في جناح تعرف زوار المهرجان على إنجازات الجامعة وكلياتها , ويشارك طلاب كلية الطب بتقديم الخدمات الطبية من فحص السكر والعلامات الحيوية للزوار , وتقيم مسرحاً تقدم عليه أفلام وثائقية عن الجامعة .
وتشارك المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الجوف بقسمين رجالي ونسائي في خيمة الفعاليات النسائية في توعية الزوار من خلال لوحات إرشادية عن أضرار التدخين وتوزيع العلاجات المناسبة لها للمدخنين إضافة على عرض مجسمات عن اللثة المتضررة من التدخين وبعض السوائل التي تنتج منها مادة النكوتين والقطران المنبثقة من السيجارة إضافة إلى ركن للتوعية والتثقيف الصحي وتوزيع المنشورات والكتيبات عن مكافحة السمنة والسرطان وبرامج الغذاء المتوازن ويحتوي على أجهزة فحص السكر التراكمي وجهاز لقياس العلامات الحيوية وأجهزة قياس الطول والوزن لزوار المهرجان.
ويحتوي معرض صحة الجوف على ركن للتبرع بالدم يحث من خلاله الزوار على التبرع بالدم إضافة إلى التسجيل في خدمة التنبيه لمواعيد التطعيم الأطفال وتقديم الهدايا لزوار المعرض.
وتشارك وزارة الإسكان بجناح تعرض خدماتها ومشاريعها بمنطقة الجوف , وتعرف بالوزارة للزوار وتجيب على استفسارات الحضور .
ويقدم جناح الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف أعمال فنية ومجسمات من تنفيذ طلاب وطالبات ومنسوبي التعليم وهي نتائج من برنامج (يكاد زيتها يضيء) وهذا البرنامج تشرف عليه إدارة الأنشطة الطلابية ويتكرر سنويا بالتزامن مع مهرجان الزيتون.
إضافة إلى وجود قسم لعرض الريبورت وكذلك القياسات الطبية وطريقة صناعة الصابون والذي يتم تحضيرها يوميا ويقد جناح التعليم فعاليات لزوار المهرجان بعروض مسرحية واوبريت .
وتتواجد وزارة التجارة بفعالية من خلال معرضها المقام في صالة المعارض الحكومية بتقديم خدماتها الالكترونية باستخراج السجل التجاري في 180 ثانية وشرح نظام ( معروف) للتجارة الالكترونية وتقديم شرح عن 38 منتج معروف وكيفية التفريق بين الأصلي والمغشوش .
ومن خلال الأيام الماضية أصدر معرض الوزارة 18 سجلا تجارياً وتم شطب 4 سجلات وتم فتح أكثر من 35 حساب لبرنامج معروف للتجارة الإلكترونية .
وتشارك هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الجوف في معرضها المقام في المهرجان, بقافلة التوعية المتمركزة بالمهرجان و أجهزة طبية متطورة يتم استخدامها عند مباشرة الحالات الإسعافية داخل سيارة الإسعاف، كما تقدم فيه بعض الهدايا والمنشورات.
ومن خلال تواجدها في المهرجان تقدم إدارة الدفاع المدني بالجوف نشرات ووسائط توعوية للزوار وشرح على أجهزة وأدوات وسائل السلامة وتوعية المواطنين على استخدامها أثناء الحوادث إضافة إلى الشرح على عدد من الأجهزة المستخدمة في الإطفاء والحرائق من خلال الكاميرا الحرارية للبحث عن المحتجزين أو تحديد موقع الحريق ومن خلال الشاشات تقدم إدارة الدفاع المدني العديد من المعلومات ويتواجد في المعرض أجهزة البحث عن الغازات الصناعية والحربية وكاميرا البحث عن المفقودين داخل الآبار وبندقية رمي الحبال بالهواء المضغوط.
ويقدم جناح وزارة الزراعة ومركز الأبحاث ووحدة أبحاث الزيتون معلومات توعوية وإرشادية حول آفات الزرع والنخيل، والأسمدة المستخدمة، إضافة لأنواع أشجار الزيتون وكمية الزيت الموجودة في نوعين من الثمار، ويقدم الجناح نشرات توعوية ووسائط إلكترونية تتناول جانب الزراعة والتسميد وعلاج الآفات.
وفِي جناح مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية، يقدم منسوبي المدينة تعريفاً عن مراحل الإنشاء، وبرامج قبول وتدريب وابتعاث طلاب الكليات الصحية أثناء فترة إنشائها.
ويقوم فريق مختص من المدينة الطبية بقسم الموارد البشرية وإدارة التدريب والابتعاث بالإجابة على استفسارات الجمهور .
كما تشارك إدارة الأحوال المدنية بجناح يتضمن جهاز أبشر ويستطيع الزوار التسجيل من خلال زيارتهم للجناح , كما تقدم خدماتها لهم , ويشارك بنك التنمية الإجتماعية بجناح يعرف الزوار بخدماته ويقدم لهم الأجوبة على استفساراتهم , وكذلك جناح لإدارة الموارد البشرية (هدف) ,وجناح لهيئة الإحصاء تقدم معلومات إحصائية عن زيتون الجوف وبرشورات للزوار , كما تشارك إدارة الجوازات بجناح تقدم بروشورات تعريفية وخدمات أبشر للزوار , وتشارك جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بجناح تقدم بروشورات توعوية , وتشارك جامعة الملك عبدالعزيز بجناح يقدم التوعية عن التغذية الصحية ومرض السكر .
كما يشارك سلاح الحدود بمعرض يعرض فيه أبرز الأجهزة والأسلحة وجهود القطاع بمكافحة المهربين والمتسللين , ويجيب على استفسارات الزوار .
وضمن المعارض الحكومية والثقافية تشارك جمعية الثقافة والفنون بالجوف بمعرض تصوير فوتوغرافي وفنون التشكيلية يشارك فيه20مصور يقدمون أعمالا عن الزيتون وزيتون الجوف , ولوحات تشكيلية عن الزيتون شاركت بمسابقة المهرجان .